السلام عليكم ورحمة الله
أعمل معلما في أحد مدارس الرياض وقد وقعت لي هذه القصة بحذافيرها وكنت أدرس في الصف الثاني الإبتدائي :
دخل عند المدير أحد أولياء الأمور غاضبا _يشبط ويلبط _ويقول مو معقول هذا المدرس _وهو يقصدني؟
أن يلغي كل مجهوداتنا ويكتب ضعيف ضعيف على كل درس
ونحن في كل يوم ليس لنا شغل إلا مراجعة دروسه والإنتباه إلى واجباته؟
وين هذا المدرس اللي رفع ضغطنا وكدر علينا عيشتنا؟
وأتاني أحد المدرسين _الملاقيف_
والذين يحبون الفتنة والمشاكل؟
وهو يقول لي :ياأستاذ_وبيني وبينكم لم يكن إسمي عندهم:فتى لبده_
قال وهو فاتح عيونه على آخرها
ياويلك ياأستاذ في الإدارة واحد يدورك وحمقان عليك أنصحك ماتقابله!!!
زملائي زي أي سعوديين خوافين يحبون الإثارة خلال عملهم الرتيب_
وأخذوا يطالعونني بإندهاش غريب_ وكأن يوم قيامتي قد حلت على بالهم إني مثلهم_
ونسوا إن من فيه جينات أمرؤ القيس وأبا الطيب وعمرو إبن معد يكرب_ يختلف عنهم؟
المهم دخلت على المدير وكان فرحا بهذه المشكلة لي ؟
ولم أترك إبتسامة المدير الشامتة أن تكتمل_وقلت بصوت مرتفع جدا:
السلااااام عليييكم
بصراحة مساكين حنا ياالسعوديين نملأ الثلاجات في بيوتنا ونشتغل إلين العصر وبعضنا مايكفيه شغله وتلقاه يدور له شغلة ثانية يترزق الله فيها وإذا جا ينوم مع حرمته
طالبا مكافأته بحق من حقوقه!!
تنكد عليه هالحرمة :وتقول كل اليوم وأنا مالي شغل إلا تدريس ولدك وهالمدرس الغثيث اللي فيه ومالا فيه! في كل مرة يكتب :
ضعيف_ضعيف_ الله يضعفه
والله مافيه ضعيف إلا هالمدرس
والمدرسة كلها تعبانة!!
ومسيكين هالسعودي بتموت همته _ويقعد مع حرمته ماغير يلعنون ويشتمون في هالمدرس والمدارس ثم يتغطى حمقان وهو ناوي يصبح المدرسة والمدرس شر صباح_ لإنه ما خلاه يستانس مع زوجته؟
فيا أبو تركي _إسم ولده
أبروح أنا وإياك للفصل وأخليك تشوف وتسمع بعينك وإذنك وتحكم_ وإذا ما حكمت بأن ولدك ضعيف فأنا مستعد أرمي هالطبشورة وأترك هالمهنة وإلى الأبد؟
المدير فق إثمه_على باله_ إن الأنظمة السعودية تمنع دخول أولياء الأمور في الفصول
قلت للمدير:أنا أبستضيف هالرجال كما أستضيف أي موجه؟
وبعدين ما عندنا شي نخفيه!
أخذت يد ولي الأمر قبل أن يستوعب المدير كلامي
والله ماتركت أثناء خطبتي أي مجال لا للمدير ولا لولي الأمر أي فرصة بالكلام وكانوا مدهوشين جدا ؟
أما الزملاء فكانوا يدخلون ويطلعون يصبون من بريق الشاهي والظاهر إن بعضهم يكب البيالة برا ويرجع يصب ثانية يبغون يسمعون شي~ ماقد سمعوه!!
دخلنا الفصل وطلبت من ولي الأمر المندهش أن يجلس ويراقب ماذا يحدث؟
كان أسلوبي الذي أتبعه غير موجودا في طرق التدريس السعودية والتي أثبتت تخلفها؟
السبورة عليها جدول من أربع خانات عليها أربع مهارات:
مثل :اللام الشمسية _اللام القمرية
التاء المربوطة_الهاء المربوطة
طالبت بعض التلاميذ بالقراءة وبعد أن يقرأ 3سطور تقريبا أطلب منه كتابة إحدى الكلمات على الجدول السبوري
ثم طلبت من تركي أن يقرأ_
والحق يقال :أنه حافظ النص حفظا كاملا_
ولكن عندما أطلب منه قراءة أي كلمة فلا يستطيع تهجئتها
وطالبته بكتابة إحدى الكلمات على الجدول السبوري فلم يعرف إختيار مكانها ولا حتى ترتيب حروفها إملائيا
بصراحة رحمت أبوه الذي كمن أصابته الغصة!
فأخذته بيده خارجا _ وقلت له:
لا تخشى شيئا فالحل عندي مادمتم مهتمين بإبنكم هذا الإهتمام؟
قلت: إن الأسلوب الذي تتبعونه في المنزل خاطيئ ميه في الميه؟
ثم فصلت له:كيفية التهجئة الصحيحة_ومراعاة الترتيب الذهني للحروف وأن يتم التعامل مع الكلمة وليس الجمل؟
وأعلمته بمايجب أن يراعوه في متابعة إبنهم؟
خرج هذا الوالد وهو يتعثر بمشيته
وفي عينيه شكر لم أستوعبه إلا بعد إنتهاء السنة الدراسية
ومعه هدية مانيب معلمكم وشي
خايف أحد يعلم علينا لأن عملنا تمنع فيه الهدايا!!
وأما التلميذ فقد أصبح من المتفوقين!!
م
ن
ق
و
ل