مُجتمعَ ديمۃ بشَآر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُجتمعَ ديمۃ بشَآر

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
من فضلك اضغط زر لايك

مِمًيِزينً الَمَنتَدىِِ
هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ 1340375818101 هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ 1340375818892
مِسَآبقِآتنإ
هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ 134037656241 هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ 134037656241

 

 هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
- Зα̚в͢тн »
أرتقُينإ بهمًُ ≈
- Зα̚в͢тн »


مُشِإركِتيَ ≈ : 12660
عُمـرﮯ ≈ : 26
أنِإ منِ ≈ : البحرـرـرين وافتخرـرـر

هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟   هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Emptyالجمعة مارس 11, 2011 7:00 am

هل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]دون أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟


السؤال:
هل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المرء (المؤمن) إذا استمع للقرآن دون أن يفهم ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إليه مع علمه بأنه من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟ أم إنه لا
يثاب إلا من يعي ما يسمع ؟ أرجو أن تقدموا دليلا من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والحديث الصحيح .

الجواب :
الحمد لله

أولا :
أمر الله تعالى المؤمنين بالاستماع إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والإنصات له ، أمرا عاما ، فقال سبحانه : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ
فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204

قال الشيخ السعدي رحمه الله :
" هذا الأمر عام في كل من سمع كتاب الله يتلى، فإنه مأمور بالاستماع له والإنصات، والفرق بين الاستماع
والإنصات، أن الإنصات في الظاهر بترك التحدث أو الاشتغال بما يشغل عن استماعه.
وأما الاستماع له، فهو أن يلقي سمعه، ويحضر قلبه ويتدبر ما يستمع، فإن من لازم على هذين الأمرين حين
يتلى كتاب الله، فإنه ينال خيرا كثيرا وعلما غزيرا، وإيمانا مستمرا متجددا، وهدى متزايدا، وبصيرة في دينه،
ولهذا رتب الله حصول الرحمة عليهما، فدل ذلك على أن من تُلِيَ عليه الكتاب، فلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]له وينصت، أنه
محروم الحظ من الرحمة، قد فاته خير كثير.

ومن أوكد ما يؤمر به مستمع القرآن، أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]له وينصت في الصلاة الجهرية إذا قرأ إمامه، فإنه مأمور
بالإنصات، حتى إن أكثر العلماء يقولون: إن اشتغاله بالإنصات، أولى من قراءته الفاتحة، وغيرها " انتهى من

" تفسير السعدي" (314) .
والمقصود الأعظم من الاستماع والإنصات : أن يتدبره السامع ، ليفهم معانيه ، ويعمل بما فيه.

قال الإمام الطبري رحمه الله :
" يقول تعالى ذكره للمؤمنين به ، المصدقين بكتابه ، الذين القرآنُ لهم هدى ورحمة : ( إذا قرئ ) ، عليكم،
أيها المؤمنون، (القرآن فاستمعوا له) ، يقول: أصغوا له سمعكم، لتتفهموا آياته، وتعتبروا بمواعظه -
(وأنصتوا) ،إليه لتعقلوه وتتدبروه، ولا تلغوا فيه فلا تعقلوه - (لعلكم ترحمون) ، يقول: ليرحمكم ربكم
باتعاظكم بمواعظه، واعتباركم بعبره، واستعمالكم ما بينه لكم ربكم من فرائضه في آيه " انتهى من "تفسير الطبري" (13/244) .

فإذا تحقق في هذا المقام : استماع العبد وإنصاته ، وتدبره لما يتلى عليه وتفهمه لمعانيه ، حصل بذلك خير الدنيا
والآخرة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" وَبِهَذَا السَّمَاعِ هَدَى اللَّهُ الْعِبَادَ وَأَصْلَحَ لَهُمْ أَمْرَ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ وَبِهِ بُعِثَ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِهِ
أَمَرَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارَ وَاَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانِ. وَعَلَيْهِ كَانَ يَجْتَمِعُ السَّلَفُ كَمَا كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذْ اجْتَمَعُوا أَمَرُوا رَجُلًا مِنْهُمْ أَنْ يَقْرَأَ وَهُمْ يَسْتَمِعُونَ وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ - رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ - يَقُولُ لِأَبِي مُوسَى: ذَكِّرْنَا رَبَّنَا فَيَقْرَأُ أَبُو مُوسَى وَهُمْ يَسْتَمِعُونَ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (11/626) .

ثانيا :
إذا كان السماع الكامل هو ما تحقق معه الفهم والتدبر ، فلا شك أن من أتى بما يقدر عليه من ذلك ، فهو
محمود بما أتى به ، معذور بما عجز عنه ، ولا ينبغي أن يكون ما عجز عنه عذرا في ترك ما يقدر عليه من الخير ؛
فإن الميسور لا يسقط بالمعسور ؛ يعني : أن ما يمكن العبد الإتيان به ، من واجب أو مستحب ، لا يسقط عنه
لأجل ما عجز عنه ؛ لقول الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16 .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
هل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإنسان الذي يقرأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ولو لم يفهم معانيه ؟

فأجاب :
" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم مبارك كما قال الله تعالى ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ) ،
فالإنسان مأجور على قراءته ، سواء فهم معناه أم لم يفهم ، ولكن لا ينبغي للمؤمن أن يقرأ قرآناً مكلفاً
بالعمل به بدون أن يفهم معناه ؛ فالإنسان لو أراد أن يتعلم الطب مثلاً ، ودرس كتب الطب ، فإنه لا يمكن أن
يستفيد منها حتى يعرف معناها ، وتشرح له ، بل هو يحرص كل الحرص على أن يفهم معناها من أجل أن
يطبقها ، فما بالك بكتاب الله سبحانه وتعالى الذي هو شفاء لما في الصدور وموعظة للناس أن يقرأه الإنسان
بدون تدبر وبدون فهم لمعناه ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها
وما فيها من العلم والعمل ، فتعلموا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والعلم والعمل جميعاً .

فالإنسان مثاب ومأجور على قراءة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سواء فهم معناه أم لم يفهم ، ولكن ينبغي له أن يحرص كل الحرص
على فهم معناه ، وأن يتلقى هذا المعنى من العلماء الموثوقين في علمهم وأماناتهم ، فإن لم يتيسر له عالم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المعنى فليرجع إلى كتب التفسير الموثوقة مثل تفسير ابن جرير وتفسير ابن كثير وغيرهما من التفاسير التي تعتني
بالتفسير الأثري المروي عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم " انتهى من"فتاوى نور على الدرب" شريط (85) وجه ( أ )

والله تعالى أعلم .

موقع الاسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dimo.hooxs.com
قلبي مملكة و ديوم تملكه
ديُموِ سوٌبِر ≈
avatar


مُشِإركِتيَ ≈ : 6627

هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟   هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 5:55 pm

يسلمو بيون الله لا رحمنا من جديدك

و يعطيكي الف عافية

تقبلي مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- Зα̚в͢тн »
أرتقُينإ بهمًُ ≈
- Зα̚в͢тн »


مُشِإركِتيَ ≈ : 12660
عُمـرﮯ ≈ : 26
أنِإ منِ ≈ : البحرـرـرين وافتخرـرـر

هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟   هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 10:12 pm

نوورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dimo.hooxs.com
????
زائر
avatar



هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟   هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟ Emptyالسبت يناير 21, 2012 8:01 am

سلمت الايادي
على المجهود المعطر
والابداع المميز

بوركت جهودكم

لكم من الموده اغلاآآآها ومن المحبه اصفا آآآها

احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل القرآن الكريم على سائر الكلام , فضائل تلاوة القرآن الكريم وتعلمه وتعليم
» الفرق بين القلب والفؤاد في القرآن
» إنه يقرأ القرآن ،،،
»  دعاء ختم القرآن الكريم
»  من عجائب القرآن الكريم!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُجتمعَ ديمۃ بشَآر :: . . إسُلإمِيآت , ♥’ :: › ُ إسِلإميإتُ ≈-
انتقل الى: